الشهادة الممنوحة
بكالوريوس التربية
التخصص
كيمياء
مخرجات البرنامج
تخريج معلمين في المرحلة الاساسية والمتوسطة
أهداف البرنامج
يهدف قسم الكيمياء بكلية التربية / تيجي جامعة الزنتان :
1. تقديم مستوى متميز حديث عن المناهج والمقررات العلمية والبرامج والخدمات في شتى الفروع والمجالات المرتبطة بعلم الكيمياء.
2. تنمية الوعي العلمي والثقافي بأهمية دراسة علوم الكيمياء بفروعها المختلفة ومجالاتها المتعددة بين طلابا لقسم والكلية وباقي فئات المجتمع بمدينة تيجي.
3. التواصل العلمي مع كليات وأقسام الكيمياء على المستوي ين الوطني والإقليمي بهدف تبادل الخبرات التطبيقية والتدريسية، وإثراء المعارف النظرية المرتبطة بشتى علوم الكيمياء.
4. المساهمة في تقديم الاستشارات الخبرات العلمية التربوية والتطبيقية للمؤسسات والشركات والأعلام المرئي والمسموع بهدف خدمة وتطوير المجتمع والمساهمة في حل المشاكل الناجمة عن التلوث الكيميائي لمكونات البيئة .
إعداد معلم نموذجي من ناحية التربوية وناحية العلمية حيث يكون ملم بعلوم الكيمياء
سوق العمل
المدارس الاساسية والمتوسطة
الوصف
يعد قسم الكيمياء من الأقسام الرئيسة بكلية التربية والدراسة به تخدم باقي أقسام الكلية، بل إنها تخدم الدراسة ببعض الكليات الأخرى، مثل: كلية الهندسة و كلية الحاسب. ويشتمل قسم الكيمياء علي تخصصات رئيسة، وهي : الكيمياء الفيزيائية، والكيمياء التحليلية، والكيمياء العضوية، والكيمياء غير العضوية. ولقد تم بدأ الدراسة بالقسم اعتباراً من الأول العام الجامعي 1996--1995م.
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
40
الوحدات الاختيارية
4
الوحدات الاجبارية
63
إجمالي عدد الوحدات
127
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ك.ع101 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
المقرر بعرف الطالب علي تعرف الكلام و علامات الاسم والفعل و المبني والمعرب و انواع الاعراب اعرب الاسماء والافعال الخمس والنكرة و و معني العلم واسم الاشارة واقسام الموصول و كان واخواتها وان واخواتها |
||||
ك.ع102 | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | - |
التعريف بالمقر الدراسي وما يتضمنه من مواضيع للتعريف بطبعة المرر .يدرس الجملة الفاعل و نائب الفاعل والمفعول به وتعدي الفاعل وملامه و المفعول لأجله و الاستثناء و الحال و التميز والعدد العطف و التوكيد والميزان والالف اللينة وتطبيقاتها. |
||||
ت.س101 | التربية الاسلامية | 2 | عامة | - |
هدا المقرر من المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بدراسة العقيدة , وحاجة الي الاديان ومعرفة ( الغيبيات والجنة والنار الملائكة والجن واليوم الاخر و القضاء والقدر و معرفة القران ) ومعرفة الستة والاجماع ومعرفة العادات و السلوك و الاحكام الشرعية والافراح و العبادات مفهوم واهدافها وتفسير سورة القران, |
||||
ل.ا103 | اللغة الانجليزية | 2 | عامة | - |
|
||||
ح.س104 | مبادي الحاسوب | 2 | عامة | - |
يدرس مقرر مبادي الحاسوب عن اساسيات الحاسوب ومفهومه و مكوناته الاساسية ووحدات الادخال والإخراج ووحدان التخزين الاضافية والذاكرة الرئيسية وانواعها و الحاسب الشخصي وانواعه ومكوناته و فوائده والبيانات و المعلومات والفرق بينهما و فيروسات الحاسب و انواعها وطرق التخلص منها و التعرف علي الشبكات الحاسوب ومفهومها ومصطلحاتها و الذكاء الاصطناعي وقواعد البيانات و الشبكات الحاسوب والمعلومات |
||||
م.ك.ت109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر اكساب الطالب المعلم العارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعريف بمادي علم النفس العام , والمراحل التاريخية التي مر بها واهميته واهدافه واهم فروعه النظرية والتطبيقية و مناهجه الاساسية , والاسس البيولوجية للسلوك و القدرات العقلية و الذكاء والادراك و التذكير و انسيان و الانفعال و نظرياته و الحساس ومفهومه و نظرياته واهم دراسته التقليدية والمعاصرة والمحددات الاساسية لسلوك و الدوافع وتصنيفاتها المختلفة وعلاقة الدافع والدافعية بإنجاز الفرد وتحصيله , واهم المتغيرات المعرفية الاساسية التي تشكل سلوك الانسان من اساس وانتباه وادراك وتدكر وتعلم وذكاء . |
||||
م.ك.ت107 | اصول التربية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بالمعارف والمهارات واكسابه القيم والاتجاهات التي تسهم في اعداده وتأهيله المهنة التدريس من خلال التعرف علي مفاهيم التربية انماطها وخصائصها ووظائفها واطلاع علي الآراء والافكار التربوية التي نادي بها العلماء علي مر العصور وابراز دور التربية الاسلامية و فلسفتها التربوية من خلال تقدم نماذج من اعلام الفكر الاسلامي والتعرف علي الفلسفات التربوية وانعكاسات علي المنظومة التربوية . تحديد الاسس التفافية والاجتماعية مفهومها وعناصرها وتأثيرها علي الحياة المجتمعات وصولا الي الكشف عن بعض القضايا المرتبطة بالتربية وتطبيقاتها التربوية . و عناصر التربوية و المتعلم والادارة و المنهج التخطيط و التقويم و صفات المعلم الناجح ومسؤولياتها واقع التعليم في ليبيا , |
||||
م.ج.ز | اساسيات البحث العلمي | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بأهم المعارف والمهارات والقيم والمعرفة و انواعها ومفهوم العلم ووظائفه وخصائصه و خطوات البحث العلمي واهم خطواته وطريقة كتابة البحث واهمية البحث العلمي و كيفية كتابة الاطار النظري والدراسات السابقة و دراسة المنهج التعليمي و التجريبي و المنهج المقارن ومنهج الوصفي ومنهج التاريخي ادوات جمع البيانات وكتابة الاستبيان . |
||||
م.ك.ت204 | علم النفس النمو | 2 | عامة | - |
يعني هدا المقرر بتدريس اهم المفاهيم الانساني و طرق دراسته واهدافه و العوامل المؤثرة في النمو الانساني و مراحل المراهقة و نظريات علم النفس النمو نظرية جان بياجه ونظرية كوليرج ونظرية اريك الوجداتني و غيرها . |
||||
م.ك.ت205 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
اكساب الطالب المعلم بأهم مفهوم عملية الاتصال و مراحله و انواعه وعناصر عملية الاتصال و صفات كل من المرسل و المستلم و الرسالة و الوسيلة و انواع الوسائل التعليمية و اختيار الوسائل و انواعها وفوائده و مصادرها والصور والرسوم البيانية و عروض الوسائل و جهاز العرض و الفيديوهات المسجلات والرحلات المدرسية و المعارض المدرسية الحاسب واستخدام الانترنت . |
||||
م.ك.ت206 | طرق التدريس العامة | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر اكساب الطالب المعلم العارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعريف بمادي طرق التدريس العامة و مفهومه واهدافه و اركانه و مميزتها و اهمية طرق البحث مفهوم و مواصفات الاستراتيجية الجيدة التدريس و صفات المعلم الناجح و الاهداف التربوية ونماذج و استراتيجيات التدريس النشط و مهارات التخطيط التدريس و مراحل عملية التدريس . |
||||
م.ك.ت207 | المناهج وطرق البحث | 2 | عامة | - |
اكتساب الطالب المعلم المعارف المهارات و القيم والاتجاهات من خلال الاطلاع علي طبيعة المعرفة وانواعها واهدافها والتميز بين البحث العلمي والنشاط العلمي واساسياته وكيفية تناول خطوات البحث العلمي اجرائيا ,انطلاق من تحديد الاشكالية مرورا بالتصميم والمنهجية والادرة والقياس وصولا الي كتابته واخراجه وافق اسس علمية. وكتابة الهوامش و المراجع البيانات الاحصائية و المصادر و المراجع وكيفية ترقيم المراجع |
||||
م.ج.ز105 | مبادي الاحصاء العام | 2 | عامة | - |
هذا المقرر يقدم بعض المفاهيم الاحصائية العامة العروض الجدولية والبياني للبيانات الاحصائية , ومقايس النزعة المركزية , ومقياس التشتت , و الارتباط والانحدار مقياس التشتت و التكرر والمنحني المعياري و التكراري و الاحتمالات و المتغيرات العشوائية و توزيع دالة |
||||
م.ك.ت302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
يتناول هدا المقرر دراسة موضوع علم النفس التربوي واهميته في العملية التعليمية مع التركيز علي الاهداف والتربوية ومستوياتها وصياغتها ,كما يتطرق الي مجالات والاهداف السلوكية وطرق صياغة الاهداف السلوكية و طرق التعليم و تطبيقاتها التربوية و التقويم والقياس النفسي و معني التقويم و انواع الاختبارات و مميزتها وعيوبها و التحصيل الدراسي واسباب تدني التحصيل الدراسي . |
||||
م.ك.ت303 | مناهج تعليمية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بأهم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في مجال المناهج التعلمي و العلاقة بين التربية والمجتمع ودور المنهج المدرسي في تكافؤ الفرص ومفهوم النهج واهميته و المنهج التقليدي و النقد و المنهج الحديث و مصادر اشتقاق الاهداف و معايير وصياغة الاهداف و مستويات الاهداف وعناصر المنهج والمحتوي و اهميته و تنظيم المحتوي علاقة بمنهج التدريس و التعرف بطرق التدريس واهميتها في اعداد الدروس و طرق التقويم و مستوياته و ادوات التقويم و العوامل المؤثرة فيه و انواع المناهج الدرسية المنفصلة . |
||||
م.ك.ت403 | التربية العملية | 2 | عامة | - |
تعد التربية العملية برنامجا تدريبا , يتم فيها , يتم من خلابة تطبيق ما تعلمه الطلاب المعلمون نظريا بصورة ذاتية مباشرة في المؤسسات التعليمية لإكساب الكفايات اللازمة لتأهيلهم لممارسة لمراحل التعليم ( الرياض/ الاساسي / الثانوي ) |
||||
كيم101 | كيمياء العامة | 2 | عامة | - |
سعي مقرر الكيمياء العامة الي اكساب الطالب معارف نظرية دالتون وقوانين الاتحاد الكيميائي و نظرية بوهر والطيف الذري وأعداد الكم. يتناول المقرر ايضا وحدات القياس كيميائي و الحساب الكيميائي . كما يتناول بشيء من الايجاز تعريفا بالجدول الدوري وترتيب العناصر بناء علي خصائصها واشكال بعض الجزيئات . يسعي هدا المقرر الي اكساب معارف نظرية حول مفاهيم جديدة في الكيمياء واهميتها . ويتناول المقرر ايضا اساس تفاعلات الاكسدة ولاختزال وحساب اعداد التأكسد واصطلاحات المحاليل وقياس الحموضة وبعض الثوابت الأخرى في المحاليل الحامضية والقاعدة . ويعرج علي مفهوم المحلول المنظم وظائفه المختلفة كما يتناول بشيء من التفصيل النظريات المختلفة بالغازات وطرق الحساب بعض المفاهيم . رموز العناصر والصيغ الكيميائية – تسمية المركبات الكيميائية غير العضوية. أساسيات الكيمياء العضوية : الهيدروكربونات (اليفاتية و اروماتية ) ومشتقاتها التسمية (الشائعة والنظامية). |
||||
كيم.ع102 | كيمياء عامة عملي | 1 | عامة | - |
يسعي مقرر كيمياء عامة عملي الي تمكن الطالب من معرفة معمل الكيمياء تتضمن التعليمات العامة للعمل في المختبر و احتياطات السلامة في المختبر و التعرف على الاجهزة و الادوات المعملية بالمختلفة المخاطر المواد الكيميائية وطرق الوقاية منها . كما يمارس بشكل مباشر و طرق التعريف علي الشقوق الحامض والشقوق القاعدية للمواد الكيميائية البسطة ويدرك من خلال دراسة هدا المقرر العملي اهمية السلوك السليم والتعامل مع الزملاء داخل المعمل . ويعرف الضغوط الازمة للعمل داخل المعمل بشكل السليم . |
||||
كيم231 | كيمياء عضوية نظري1 | 4 | إجباري | - |
يسعي مقرر الكيمياء العضوية الي معرفة الطالب الكيمياء العضوية وأهميتها- . يتناول المقرر ايضا المدارات الذرية- الروابط – التوزيع الالكتروني- المدارات الجزيئية- الرابطة التساهمية- التهجين- الكسر المتماثل والغير متماثل- استقطاب الروابط- قطبية الجزيء. التركيب الجزيئي وخواص المركبات العضوية. ومعرفة تقسيم المركبات العضوية – المجموعات الفعالة (الوظيفية). التفاعلات الأساسية في المركبات العضوية, الاكانات- التسمية-التركيب- الخواص الفيزيائية-طرق التحضير-التفاعلات- الاستخدامات الشائعة, الاكينات- التسمية-التركيب- الخواص الفيزيائية-طرق التحضير-التفاعلات- الاستخدامات الشائعة. الاكاينات- التسمية-التركيب- الخواص الفيزيائية-طرق التحضير-التفاعلات- الاستخدامات الشائعة. الهيدروكربونات الاروماتية – بناء البنزين – صيغ كيكولي- الرنين – المدارات الجزيئية- طاقة الرنين _ الاروماتية وقاعدة هوكل- الخواص الفيزيائية- تسمية مشتقات البنزين- التحضير – التفاعلات- تاثيرالمجموعات المانحة و الساحبة على تفاعلات مشتقات البزين. |
||||
كيم221 | كيمياء غير عضوية نظري 1 | 4 | إجباري | - |
يعني هذا المقرر بتدريس المفاهيم الاساسية للكيمياء غير العضوية , مكونات الذرة , اعداد الكم , مفاهيمها و انواع الروابط الكيميائية وكتابة صيغ لويس . الذرة والتركيب الذري والجدول الدوري وكدلك نظرية بور وطيف الهيدروجين. قاعدة باولي , وإعداد الكم و التوزيع الالكتروني العناصر ومعرفة الخصائص العامة للعناصر ودوريتها بالجدول الدوري و نظرية رابطة التكافو , التهجين و نظرية المدار الجزيئي – نظرية فسبر (VSPER). الأكسدة والاختزال في الوسط المائي والقاعدي و جهود القطبية, توصيف دراسة العناصر فئة S وخصائص عناصر المجموعة (VIIIA-IIIA ) P , |
||||
كيم211 | كيمياء تحليلية نظري 1 | 4 | إجباري | - |
يعني هذا المقرر بتدريس المفاهيم الاساسية للكيمياء التحليلية وأقسام التحليل الكيميائي . ومعرفة طرق التعبير عن التركيز المولارية والعيارية والأوزان المكافئة. و طرق التعبير عن التركيز المولارية والعيارية والأوزان المكافئة. النسبة المؤية الوزنية والحجمية والكسر المولي وتحويل التركيز من تركيز لآخر و تعريف تخفيف المحاليل والتحليل الحجمي والمواد والمحاليل القياسية وتحضيرها. ودراسة الأحماض والقواعد وتعريف ارهيينوس – برونستد ولوري- لويس. تأين الماء وتفكك الأحماض والقواعد وحساب PH. الأسس النظرية – طريقة الكشف عن نقطة النهاية – الأدلة المستخدمة. |
||||
كيم241 | كيمياء فيزيائية1 | 4 | إجباري | - |
يعني هذا المقرر بتدريس قوانين الغازات: الحجم و الضغط و درجة الحرارة قوانين الغازات المثالية (بويل و شارل و جاي لوساك) مبدأ افوجادرو ويتناول دراسة العلاقة بين الطاقة والشغل والحرارة والتعرف علي القانونين الاول والثاني للديناميكا الحرارية و تطبيقاتها والاجهزة المستخدمة لقياس العلاقات الديناميكا الحارية (S ▲ . H. ▲ . G▲) وعمليات التوازن الكيميائي . الاتزان الكيميائي : ثابت الاتزان- العلاقة بين ثابت الاتزان عند الضغوط الجزيئية و ثابت الاتزان عند التراكيز -الاتزان غير المتجانس - مبدأ لوشاتيلية وتطبيقاته علي الاتزانات الكيميائية - حسابات الاتزان. |
||||
CH223P | كيمياء غير عضوية عملي 1 | 1 | إجباري | - |
يعني هذا المقرر بتدريس التجارب الاولية البسيطة في الكيمياء الغير عضوية مثل تعيين بعض الخصائص الفيزيائية للمركبات العضوية والغير العضوية المتمثلة في درجة الانصهار ودرجة الغليان والكثافة والتعرف علي طرق الفصل المختلفة . ويهتم بطرق تحضير بعض المركبات غير عضوية بوسائل بسيطة . وكدلك إيجاد النسبة المئوية بالوزن لماء التبلر في ملح كربونات الصوديوم أو غيرها و تحضير ملح مور كبريتات الحديدوز الامونيومية وغيره من الاملاح و تحضير شب البوتاس و تحضير اوكسالات الحديد (ll) وكدلك الكشف عنFe3+ ،Fe2+ والمجموعة الأولى والثانية والثالثة للشقوق القاعدية, |
||||
CH333P | كيمياء غير عضوية عملي2 | 1 | إجباري | - |
يعني هذا المقرر بتدريس التجارب المعقدات في كيمياء غير عضوية وتحضيرها مثل تحضير المعقد H2O}3-AL (C2O4)3{K3وإيجاد النسبية المئوية للأوكزالات والالومنيوم و تحضير المعقد سداسي نيترو كوبلت ((lll وتحضير المعقد سداسي امينو كوبلت ((lll وكدلك تحضير معقدات النحاس والنيكل{CU(NH3)6 }،}{Ni (NH3)6 و الكشف والتعرف على العناصر الانتقالية ونسبة المرتبطات بها بالطرق العادية والحجمية والوزنية. |
||||
CH332 | كيمياء غير عضوية عملي 3 | 1 | إجباري | - |
يعني هذا المقرر بتدريس التجارب المعقدات في كيمياء غير عضوية وتحضيرها مثل تحضير المعقدات من نوع ترانس وسيس للكوبلت والنيكل والنحاس و تحضير معقدات النحاس رباعية الأوجه وكدلك تحضير مركبات مزدوجة الأملاح للامونيوموالحديد والبوتاسيوم و الكشف عن محتويات المعقدات السابقة التي تم تحضيرها بطرق التحليل المختلفة |
||||
CH213P | كيمياء تحليلية عملي 1 | 1 | إجباري | - |
يعني هذا المقرر بتعرف على معمل الكيمياء التحليلية والأدوات والأجهزة المستخدمة وكيفية ضبطها. تحضير محلول قياسي منHCl وضبط تركيزه بواسطة Na2CO3 او البوراكس. معايرة مزيج من كربونات الصوديوم وهيدروكسيد الصوديوم بواسطة محلول قياسي من حمض الهيدروكلوريك. تقدير نسبة حمض الخليك في عينة تجارية و غيرها و معايرات الاكسدة والاختزال عمليا-تحضير محاليل و تحضير ثاني كرومات البوتاسيوم وتقدير الحديد بها. تقدير الكلوريد في عينة من ماء الشرب (استخدام معايرات الترسيب) و تحضير محلول نترات الفضة ومعايرته بكلوريد الصوديوم. |
||||
CH231 | كيمياء تحليلية عملي 2 | 1 | إجباري | - |
يعني هذا المقرر بتعرف علي تجارب خاصة بطرق التحليل الكهربي (الخلايا الكهربية). معايرات ومقياسية الجهد للاحماض والقواعد. التحليل الكهربي و الخلايا الجلفانية. تجارب خاصة بالتحليل الوزني بالترسيب. تقدير النيكل – الرصاص- الكلوريد. تطبيقات التحليل الكهرووزني. تجارب خاصة بطرق الاستخلاص بالمذيبات. تجارب خاصة بطرق استخدام كروماتوجرافيا الورق و تطبيقاتها . تقدير نسبة الحديد في احد خاماته. تحضير ثاني كرومات البوتاسيوم وتقدير الحديد بها. اليودي و اليودو مترية. |
||||
CH312P | كيمياء تحليلية عملي 3 | 1 | إجباري | - |
|
||||
CH233P | كيمياء عضوية عملي 1 | 1 | إجباري | - |
يعني هذا المقرر بتعرف علي السلامة في المختبر كيمياء العضوية و التقنية المهمة المستخدمة في الكيمياء العضوية المعملية تعين نقطة الانصهار ونقطة الغليان و التقطير البسيط – التقطير الجزيئي – التقطير تحت ضغط البلورة – التسامي وكدلك الفصل الكروماتوجرافي – الطبقة الرفيعة- العمود – الورقة و الكشف عن العناصر في المركبات العضوية – الكبريت – النيتروجين – الهالوجينات و الكشف عن المجموعات الوظيفية المختلفة المركبات العضوية مثل (الكشف عن المجموعات الوظيفية مثل – الالكانات- الالكينات – الكحولات –– الفينولات – الالدهيدات – الكيتونات – الاحماض الامينات – الاسترات- الاميدات و لكربوهيدرات (أحادية –تنائيه التسكر – عديدة التسكر) |
||||
CH332P | كيمياء عضوية عملي2 | 1 | إجباري | - |
يعني هذا المقرر بتعرف علي التحضيرات العضوية: تطبيقات على الحسابات الكيميائية و تعيين النسبة المئوية للناتج. تعيين نقطة الانصهار او الغليان و اعادة البلورة لمركبات عضوية جديدة. تحضير الاسيتنانيليد و تحضير الاوكسيمات ( اسيتوفينون اوكزيم- اعادة ترتيب اسيتوفينون). و تحضير الاسبرين و تحضير البنزل من البنزوين. تحضير حمض البنزيليك. تحضير البينزوبيناكول. استخلاص النيكوتين و استخلاص بعض المركبات الطبيعية: استخلاص الكافيين. |
||||
CH33P | كيمياء عضوية عملي3 | 1 | إجباري | - |
التعرف على المجاهيل:الخواص الفيزيائية (اللون-الرائحة-الاحتراق) و تحليل العناصر (النيتروجين-الكبريت-الهالوجين) و تحليل العناصر (النيتروجين-الكبريت-الهالوجين) و اختبار الذوبانية (الماء- الايثر-هيدروكسيد الصوديوم-بيكربونات الصوديوم-حمض الهيدروكلوريك- حمض الكبريتيك- حمض الفسفوريك). و تعيين المجموعات الوظيفية بالتعرف على هذه المجموعات من خلال تفاعلاتها. اختبار المجموعة الوظيفية. مقارنة النتائج مع المركبات مع الجداول العامة للمركبات العضوية و اختيار المركبات التي تتناسب مع الجداول المرفقة. |
||||
CH225P | كيمياء فيزيائية عملي1 | 1 | إجباري | - |
تعين الوزن الجزيئي بطريقة الانخفاض في نقطة التجمد – تعين التوتر السطحي بطريقة الارتفاع الشعيري – تعين حرارة التعادل لحمض مع قلوي – تعيين لزوجة سائل با استخدام جهاز قياس اللزوجة - تعين معامل الانكسار للمواد المختلفة وقابلية الاستقطاب – تعيين الحجم المولاري لسائل والحجم المولاري الجزيئي له في المحاليل المختلفة - دراسة حدود الامتزاج في انظام ثلاثي المكونات – تعين الحرارة النوعية لبعض المواد . تعين تابت الاتزان. |
||||
CH315P | كيمياء فيزيائية عملي 2 | 1 | إجباري | - |
يتناول في هذا المقرر اجراء تجارب متنوعة باستخدام الخلايا الالكتروليتية والخلايا الجلفانية لحساب الثوابت الفيزيائية . تعين الوزن الجزيئي بطريقة كوتربل تعين معامل التوزيع تنفيذ قانون راؤولت عمليا. |
||||
CH445P | كيمياء فيزيائية عملي3 | 1 | إجباري | - |
يتناول في هذا المقرر علي التعرف علميا علي الخواص الجميع المحاليل الحقيقية اجراء تجارب متنوعة علي أنواع المحاليل حساب الطاقة الحرة الانثالبي التي تصاحب عملية الخلط في المحاليل و تعين الايزوتيرم لامتزاز حمض الخليك علي الفحم المنشط و تعين ثابت معدل السرعة التحليل لمركبات عضوي و تعين معدل سرعة التميؤ لاستر محفز بحمض ودراسة حركية التفاعل بين HI و H202 وتعين معدل الامتزاج بين حمض البنزويك علي فحم منشط و دراسة معدل سرعة انقلاب نوع السكر و تعين تابت سرعة التفاعل وفترة نصف العمر لتفاعل من الرتبة الثانية. |
||||
CH232 | كيمياء عضوية نظري 2 | 2 | إجباري | - |
يعني هذا المقرر بتعرف علي الكيمياء الفراغية (المجسامية): التشكل و انواعه – عدد المتشكلات و التركيب الهرمي- النشاط الضوئي- الضوء المستقطب – البولاريميتر – الدوران النوعي – الاينانتيوميرات – تعيين الاينانتيوميرات و الكيرالية – المركز الكيرالي – المخلوط الراسيمي و صفاته- النشاط الضوئي و التشكل الفراغي و النوعي واشكال (R,S) و القواعد المرتبطة بها – الدياستوميرات و تركيب الميزو – الدوران النوعي – وجود اكثر من مركز كيرالي و بتدريس بعض المركبات المعقدات بعض الشيء مثل الالدهيدات والكيتونات والامينات و الكحولات و الفينولات و الاحماض الكربوكسيلية و الامينات و المركبات الاروماتية عديدة النوى كما يعني بطرق تحضيرها وتفاعلاتها ودراسة خواصها الطبيعية والكيميائية |
||||
CH222 | كيمياء غير عضوية نظري 2 | 2 | إختياري | - |
يعني هذا المقرر بتدريس المفاهيم الاساسية لخصائص العناصر الانتقالية بالجدول الدوري , كما يهتم بالنظريات البنائية للمركبات غير العضوية . مقدمة الكيمياء التناسقية – االلجندات وأنواعها. وتسميتها و الانتقالات الالكترونية في الكيمياء التناسقية - المصطلحات الأرضية Ground terms و الحالات المثارة - الحالات الدقيقة وكدلك مخططات اورغل (Dn,Fn )- مخطط تاناب و قاعدة لابورت و قاعدة الاختيار كيمياء العناصر الانتقالية الخفيفة والثقيلة |
||||
CH212 | كيمياء تحليلية نظري2 | 2 | إجباري | - |
يعني هذا المقرر بتدريس مقدمة عن الكيمياء الكهربية – الخلايا الالكتروليتية . أنواع الأقطاب كاملة. معادلة نرنست وتطبيقاتها . و الكروماتوغرافيا الآلية – التبادل الأيوني و تطبيقات في طرق الفصل والتحليل الكروماتوغرافي. المعالجة الإحصائية لنتائج التحليل. |
||||
CH242 | كيمياء فيزيائية نظري2 | 2 | إجباري | - |
يعني هذا المقرر بتدريس خواص المحاليل: تقسيم المحاليل و تعريفاتها و التحليل الكهربي تطبيقات عملية التحليل الكهربي قانون فاراداي – المكافئ الكهروكيميائي التوصيلية- التوصيل المولاري- قياس التوصيلية نظرية الخلايا الجلفانية(الفولتية): تفاعلات انصاف الخلية و انواع الاقطاب. |
||||
CH323 | كيمياء الاشعاعية والنووية | 2 | إجباري | - |
يعني هذا المقرر بتدريس المفاهيم الاساسية في الكيمياء النووية وانواع الاشعاع المختلفة .ويدرس علاقة الاشعاع الطبيعي وما عنه تحول من مادة الي احري , وكذلك الاشعاع الاصطناعي , وكما بدرس علاقة الكتلة بالطاقة الاشعاعية , ويعرض الي حسابات الجرعة والاثار التي يخلفها الاشعاع النووي . بالاظافة الي موجز عن كيفية عمل المفاعلات النووية واستخداماتها. |
||||
CH105 | طريق التدريس خاصة | 2 | إجباري | - |
يركز هذا المقرر علي اكساب الطلاب اهم الحقائق والمفاهيم و المهارات المتعلقة بأهم اساليب ووسائل واستراتيجيات وطرائق تدريس العلوم بصفة عامة والكيمياء بصفة خاصة في المرحلتين الاساسية والثانوية طريقة تحضير الدروس وخطوات تحضيرها, |
||||
CH415 | كيمياء تحليلية نظري3 | 4 | إجباري | - |
سعي مقرر الكيمياء تحليلية اعطاء- مقدمة عن طرق التحليل الطيفي و قانون بيرلامبرت.و تركيب الأجهزة وخصوصا Vis. UV. تطبيقات عن الاسبكترفوتومتر والفوتومتر.و الانبعاث والامتصاص والانبعاث الفلوروسنس. و التحليل الطيفي لامتصاص الأشعة تحت الحمراء (مقدمة – الجهاز – أنواع الحركات الاهتزازية – تطبيقات ). و التحليل الطيفي للرنين النووي المغناطيسي و التحليل باستخدام الأشعة السينية و التحليل باستخدام النظائر المشعة و التحليل باستخدام الحث البلازمي المزدوج و طيف الكتلة. |
||||
CH433 | كيمياء عضوية نظري3 | 4 | إجباري | - |
سعي مقرر الكيمياء العضوية المركبات الحلقية غير المتجانسة: مقدمة و التعريف و التصنيف و التسمية. الحلقات الخماسية غير المتجانسة التى تحتوي على ذرة واحدة (البيرول- الثيوفين-الفيوران) الخواص الفيزيائية- التركيب- التحضيرات- تحضير المشتقات- التفاعلات. والحلقات السداسية و (الكينولين و الايزوكينولين): الخواص-التفاعلات-التركيب- التحضيرات و الطيفية: المطيافية في التعرف على المركبات العضوية و تشمل: مقدمة:(طبيعة الشعاع- وحدات القياس- امتصاص و انبعاث الشعاع) استخدام طيف UV و IR و NMR و MS في التعرف على التركيب الكيميائي لمركب عضوي مجهول. مطيافية الكتلة MS: مقدمة – آلية تحليل طيف الكتلة-تفسير الطيف-آليات التجزئة للايون الجزيئي – تطبيقات على المركبات العضوية المختلفة. مطيافية الرنين المغناطيسي NMR: (النظرية-أنواع التأثيرات-قياس الانزياح الكيميائي و ازدواج الغزل-قواعد تفسير طيف NMR من الدرجة الأولى-تأثير التبادل الكيميائي-تطبيقات على تفسير المركبات العضوية المختلفة و التعرف على مواقع حزم الهيدروجين للمجموعات المختلفة) . |
||||
CH423 | كيمياء غير عضوية نظري 3 | 4 | إجباري | - |
الثماثل ونظرية المجموعات و عملية الدوران Cn , عملية الانقلاب أ, عملية الانعكاس n و العملية الذاتية E – الجدول الضربي . و نقاط المجموعة – الثمثيلات المختزلة وغير المختزلة و مدخل إلي الكيمياء العضوية المعدنية و الترابط مع CO – عملية الدورانCn – الترابط مع NO و تحديد رابطة معدن – معدن تحديد قاعدة 16-18 إلكترون و تفاعلات الإضافة والاستبدال في المركبات العضوية . |
||||
CH443 | كيمياء فيزيائية نظري 3 | 4 | إجباري | - |
سعي مقرر الكيمياء الفيزيائية في توضيح حركة التفاعلات الكيميائية : سرعة التفاعلات وقياسها- طرق عملية لمتابعة سير التفاعل (تطبيقات للطرق)- ثابت المعدل ، قانون معدل السرعة- مراتب التفاعل ، تعيين قانون الرتبة ( درجة التفاعل), التركيز والزمن ، أعمار النصف- نظرية التصادم- تأثير الحرارة على سرعة التفاعل وقياس طاقة التنشيط (معادلة ارهينوس) - نظرية الحالة الانتقالية , لحركية في المحاليل السائلة : تأثير الأملاح (الالكتروليتات) على ثابت سرعة التفاعل - تفاعلات المتسلسلة في الحالة السائلة- صناعة البوليميرات ( تعريفها , أنواعها , تحضيرها , خواصها , تطبيقاتها) - تطبيقات على حركية التفاعل وكيفية تعيين معدل أي تفاعل كيميائي, الحركية في المحاليل السائلة : تأثير الأملاح (الالكتروليتات) على ثابت سرعة التفاعل - تفاعلات المتسلسلة في الحالة السائلة- صناعة البوليميرات ( تعريفها , أنواعها , تحضيرها , خواصها , تطبيقاتها) - تطبيقات على حركية التفاعل وكيفية تعيين معدل أي تفاعل كيميائي. الطرق الطبيعية ( طيف الامتصاص , التغير في الدوران الضوئي , معامل الانكسار , ثابت العزل ....) - الحافز (تعريفه وأنواعه ...) ، المنشطات والمعوقات - الامتصاص ( الامتزاز) الطبيعي والكيميائي. الحالة الصلبة (دراسة البلورات): الشبكية البلورية والخلية الوحيدة -إحداثيات ميلر - تشتت أشعة اكس وتطبيق معادلة براك مع بعض التطبيقات |
||||
CH451 | كيمياء حيوية نظري | 4 | إجباري | - |
يعني هذا المقرر بتدريس اسس ومفاهيم الكيمياء الحيوية حيث يتعرض الي الماء ولاس الهيدروجيني – اهمية الكربوهيدرات = السكريات وانواعها – الدهون والاحماض والانزيمات |
||||
CH322P | كيمياء حيوية عملي | 1 | إجباري | - |
يعني هذا المقرر بتدريس اسس والمفاهيم الكيمياء الاساسية في الحيوية العملية حيث يستعرض اهم التجارب الحيوية مثل اختبارات الكربوهيدرات واختبارات والاحماض الامنية . كما يهتم بالتجارب المختلفة المتعلقة بالنشاط الحيوي |
||||
CH461 | كيمياء صناعية | 2 | إجباري | - |
يتناول هدا لمقرر المفاهيم الاساسية للعمليات الصناعية المختلفة . ويتعرض للمياه الصناعية ومياه الصرف الصناعي وطرق معالجتها . ويستعرض اهم الصناعات الصغرى والاستراتيجية مثل صناعة الزجاج وصناعة الاسمنت والصناعات النفطية والبلاستيكية المختلفة . |
||||
CH403 | مشروع التخرج | 4 | عامة | - |
يسعي مقرر مشروع التخرج الي اكساب معارف نظرية حول اهمية البحث العلمي و مناهجه وادواته واساليب تجميع المعلومات اللازمة من مصادرها المتعددة , كما ينمي لدي الطالب المهارات الخاصة بالتعامل مع المكتبة . |
||||
NL100 | التقافة وطنية | 2 | عامة | - |
يسعي هدا المقرر الي مدخل مفهومي الي التقافة و ليبيا ومجال الحدودي و سكات وعبر التاريخ و النظام الاجتماعي و الموارد الطبيعية و الارث المعنوي والتراث الحضاري و انظمة الحكم و صفحات التاريخية |
||||
PHY113 | فيزياء عامة | 2 | داعمة | - |
يحتوي مقرر الفيزياء العامة علي المفاهيم الاساسية و الحرارة وطرق توصيله |
||||
م.ك.ت301 | القياس و التقويم | 2 | عامة | - |
القياس والتقويم ضمن المهارات الاساسية التي يجب ان يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية ,لهدا يعد متطلبا تربويا اساسا ضمن متطلبات اعداد المعلم , وتعرف مقدمة القياس والتقويم و مجالاته و انواعه و القياس النفسي و مشكلاته و انواع المقاييس و العوامل التي تؤثر في القياس و مقارنة القياس و التقويم و طرق التصنيف ادوات التقويم و انواع التقويم وتحسينه في التلم و التعليم و التقويم الذاتي و مفهومه واهميته تقويم المشرف التربوي وتقويم الكتاب المدرسي في النمو المعرفة و خصائص التقويم ووسائل التقويم و اساليب التقويم التربوي ومفهومه واهدافه و اساليب القياس و التقويم التربوي |
||||
EPSY302 | القياس و التقويم | 2 | عامة | - |
القياس والتقويم ضمن المهارات الاساسية التي يجب ان يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية ,لهدا يعد متطلبا تربويا اساسا ضمن متطلبات اعداد المعلم , وتعرف مقدمة القياس والتقويم و مجالاته و انواعه و القياس النفسي و مشكلاته و انواع المقاييس و العوامل التي تؤثر في القياس و مقارنة القياس و التقويم و طرق التصنيف ادوات التقويم و انواع التقويم وتحسينه في التلم و التعليم و التقويم الذاتي و مفهومه واهميته تقويم المشرف التربوي وتقويم الكتاب المدرسي في النمو المعرفة و خصائص التقويم ووسائل التقويم و اساليب التقويم التربوي ومفهومه واهدافه و اساليب القياس و التقويم التربوي |
||||
BIO100C | علم الاحياء العامة | 2 | داعمة | - |
يشمل هذا المقرر الخلية الحيوانية و تركيبها و الوظائف الحيوية لها و الانسجة المختلفة ووظائفها و التركيب الاجهزة ووظائفه كا الجهاز الغطائي و العضلي و الهيكلي و الهضمي و الدوري التنفسي و الاخراج و العصبي و التناسلي و جهاز الحس . |
||||
ريا101 | الرياضيات العامة | 2 | داعمة | - |
يوفر هذا المقرر للطلاب فهما اساسيا للوظائف والاستمرارية والتفاضل وتطبيقاته والمفاهيم الاساسية الأحرى للرياضات, يهتم هذا المقرر بدراسة بعض تطبيقات التفاصيل الهامة التي لم تدرس في مقرر الرياضيات العامة الاول , كما يهتم بدراسة التكامل بالتفصيل والتعامل مع الطرق الرياضية المستخدمة للعثور عليه وبعض التطبيقات ذات الصلة. العامة الاول , كما يهتم بدراسة التكامل بالتفصيل والتعامل مع الطرق الرياضية المستخدمة للعثور عليه وبعض التطبيقات ذات الصلة. |
||||
م.ك.ت400 | الادارة المدرسية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بأهم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في مجال الادارة المدرسية الحديثة و متطلباتها الفنية والبشرية ومسئولياتهم تجاه العامين فيها . والوسائل التي يتمكن لها من القيام بمهامها , وذلك من خلال دراسة الادارة المدرسية والصفية واستعراض اهم الانماط الادارية والفنية ومهاراته الصفية ودورهما في تحقيق البيئة المدرسية الامنة والجاذبة للتعلم , وتزويد الطالب بمفهوم الاشراف الفني ودوره في العملية التعليمية واهم اساليبه. |
||||
ح.س401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | - |
اكساب الطالب المعلم معارف ومهارات وقيم واتجاهات من خلال التعرف علي مفهوم الصحة النفسية ومظاهرها والتوافق النفسي من وجهة نظر المدارس النفسية المختلفة كما يبحث في السلوك السوي والسلوك الشاذ ومظاهر الشخصية السوية , والعوامل المؤثرة فيها , وتبيان خصائص المتمتعين بالصحة النفسية وغيرها بفعالية ويستعرض العلاقة بين المؤسسات الاجتماعية كالأسرة و الجمعيات المدنية وبين تحقيق الصحة النفسية من حيث الدور الذي تمارسه كل منها ونوع الخدمات التي تقدمها كل مؤسسة. ويتناول مفاهيم الاحباط والصراع النفسي والضغوط النفسية ودورها في اختلال الصحة النفسية . كما يعرض نماذج من المشكلات والاضطرابات النفسية. |