الشهادة الممنوحة
بكالوريوس تربية
التخصص
رياضيات
مخرجات البرنامج
يسعى قسم الرياضيات الى النهوض بمستوى المعلم في مجال التربية والتعليم ، وخلق كوادر وطنية مؤهلة في تخصصات الرياضيات المختلفة ومزودة بخلفية معرفية في مجال التخصص ، و سد حاجات المؤسسات التعليمية وتزويدها بكوادر وطنية قادرة علي العمل التربوي .
أهداف البرنامج
أن يتعرف الطالب على المناهج و المصطلحات الرياضية بما فيها الهندسية ، الإحصائية ، الميكانيكية
أن يحلل الطالب الاستراتيجيات الرياضية اللازمة لتعلم الرياضيات .
أن يستخدم الطالب المهارات والكفايات الرياضية اللازمة في التطبيقات المهنية .
أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق لحل التمارين و المسائل الرياضية المتنوعة واستخدامها في
التطبيقات المهنية ذات الصلة
سوق العمل
المدارس الابتدائية والاعدادية والثانويات
الوصف
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
36
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
95
إجمالي عدد الوحدات
143
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ARIS102 | لغة عربية 1 | 2 | داعمة | - |
المقرر يعرف الطالب على مهارات القراءة والتعبير وفن الحوار والتلخيص وتحليل النصوص ويتقن مهارات الكتابة وقواعد الإملاء ويتقن استخدام علامات الترقيم وكذلك استخدام أساليب البلاغة وفق مبادئ النحو الأساسية. |
||||
EN103 | اللغة الانجليزية | 2 | داعمة | - |
يتناول هذا المقرر القواعد النحوية الأساسية للغة الانجليزية وكيفية استخدامها ، والأزمنة الأساسية ، وكيفية وضع الجمل في الاستفهام والنفي وعبارات التأكيد ، والتعريف باستخدام اللغة في المحادثات اليومية ، وكيفية كتابة جمل باللغة الانجليزية كتابة املائية ونحوية صحيحة ، تنمية قدرة الطالب على التواصل الفعال للكتابة باللغة الانجليزية ، اكساب الطالب مهارات لغوية ( قراءة وكتابة ) نمكنهم من استخدام اللغة بشكل صحيح . |
||||
EPSY108 | اصول تربية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات واكسابه القيم والاتجاهات التي تسهم في اعداده وتأهيله لمهنة التدريس من خلال التعرف على مفاهيم التربية ، انماطها وخصائصها ووظائفها ، والاطلاع على الآراء والافكار التربوية التي نادى بها العلماء على مر العصور ، وإبراز دور التربية الاسلامية وفلسفتها التربوية من خلال تقديم نماذج من أعلام الفكر الاسلامي ، والتعرف على الفلسفات التربوية وانعكاساتها على المنظومة التربوية ،وتحديد الاسس الثقافية والاجتماعية ، مفهومها وعناصرها وتأثيراتها على حياة المجتمعات ، وصولا الى الكشف عن بعض القضايا المرتبطة بالتربية وتطبيقاتها التربوية . |
||||
EPSY109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر الى اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم من خلال التعريف بمبادئ علم النفس العام ، مفهوم علم النفس ، والمراحل التاريخية التي مر بها وأهميته وأهدافه ، وأهم فروعه النظرية والتطبيقية ومناهجه الاساسية ، واهم مدارسه التقليدية والمعاصرة ، والمحددات الاساسية لسلوك الانسان ، والدوافع وتصنيفاتها المختلفة ،وعلاقة الدافع والدافعية ، بانجاز الفرد وتحصيله ، واهم المتغيرات المعرفية الاساسية التي تشكل سلوك الانسان من احساس وانتباه وادراك وتذكر وتعلم وذكاء . |
||||
CS107 | مبادي حاسوب | 2 | داعمة | - |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الاساسية والمفاهيم الرأيسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأجهزة الحاسوب والمعدات والبرمجيات ويعتبر مدخلا للمفاهيم والمهارات الاساسية المتعلقة باستخدام الاجهزة وانشاء الملفات وادارتها والشبكات وأمن البيانات . |
||||
MAT110 | رياضة عامة 1 | 4 | إجباري | - |
يوفر المقرر دراسة عامة للمجموعات والفترات والمتباينات ، العلاقات والدوال، انواع الدوال الجبرية الحقيقية، الدوال الزوجية والفردية ، النطاق والمدى، رسم الدوال، الدالة العكسية، الدوال غير الجبرية، المثلثية المثلثية العكسية والدوال اللوغاريتمية، الدوال الأسية، الدوال الزائدة، والزائدية العكسية. |
||||
MAT113 | هندسة تحليلية مستوية | 4 | إجباري | - |
المتجهات ، الجمع والطرح والضرب العددي والمتجهي، الاحداثيات في المستوى، الاحداثيات الكارتيزي القطبية، المسافة بين نقطتين.، التحويل بالإزاحة والتحويل بالدوران، المستقيمات في المستوى، ميل المستقيم، معادلة الخط المستقيم، تطبيقات، تمارين ، الدائرة : التعريف واستنباط المعادلة ، المعادلة البارامترية لهاورسمها ، القطع الناقص واستنباط معادلته القياسية ، القطع الناقص ببؤرتيه على المحور الرأسي وعلى المحور الأفقي ، القطع الزايد ، المعادلة واستنباطها لحالتي كون محوره هو المحور الرأسي او المحور الافقي ، القطع المكافي ، استنباط المعادلة ، رسم القطاعات الثلاثة ، المعادلة القطبية للقطع المخروطي ، تطبيقات وتمارين . |
||||
MAT112 | أسس رياضيات | 4 | إجباري | - |
القضايا المنطقية وأدوات الربط المنطقية وجداول الصدق والتكافؤ المنطقي وجبر القضايا والحجج المنطقيية وقواعد الاستدلال ومنطق الكم وطرق البرهان والمجموعات والعلاقات والدوال والمجموعات القابلة للعد والمجموعات المرتبة . |
||||
MAT111 | مبادئ الاحصاء والاحتمالات | 4 | إجباري | - |
يغطي هذا المقرر بعض المفاهيم الاحصائية العامة ، العرض الجدولي والبياني للبيانات الاحصائية ، مقاييس النزعة المركزية ، مقاييس التشتت ، الارتباط والانحدار ، السلاسل الزمنية ، الارقام القياسية والاحصاءات السكانية والحيوية ، مقدمة في علم الاحتمالات ، المتغيرات العشوائية وتوزيعاتها الاحتمالية ،توزيع ذي الحدين ، توزيع بواسون ، التوزيع الطبيعي ، التوزيع الطبيعي المعياري ، تقريب توزيع ذي الحدين بالتوزيع الطبيعي ، توزيع مربع كاي ، توزيع t ، توزيع f .. |
||||
PHY112 | ميكانيكا 1 | 3 | إجباري | - |
يغطي المقرر حركة الجسيمات تحت تأثير قوة تعتمد على ( الزمن - المسافة - السرعة ) ، حركة الزنبركي - الاهتزاز المتضائل - جهد الجاذبية - خطوط القوة لمجال الجاذبية والعلاقة بين المجال وجهد الجاذبية ، الاحداثيات ( الكارتيزية - الكروية - الاسطوانية ) القوة الحافظة والقوة الغير الحافظة - معادلة الحركة لجسيم تحت قوة مركزية - طاقة الوضع الفعلية - معادلة كيلر - الازاحة - السرعة والعجلة في الاحداثيات الدوارة ، القوة الطاردة المركزية ، معادلات لاقرانج في الضوء - التوافق بين معادلات لاقرانج ونيوتن ، استخدام سلسلة تايلور لفك طاقة الوضع ، دراسة اهتزاز الجسيمات . |
||||
ARIS201 | لغة عربية 2 | 2 | داعمة | ARIS102 |
التعريف بالمقرر الدراسي وما يتضمنه من مواضيع للتعريف بطبيعة المقرر : الكتابة العربية ، مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بانواعها وفن المقال وفوائده . |
||||
EPSY204 | علم نفس النمو | 2 | عامة | - |
|
||||
EPSY205 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
يغطي هذتا المقرر مفهوم الوسائل التعليمية ، تطورها التاريخي ، الفرق بين الوسيلة والاداة ، مخروط الخبرة ، معايير اختيار الوسيلة التعليمية وقواعد استخدامها ، علاقة الوسائل التعليمية بأنماط التعلم ، استبانة فارك لانماط التعلم ، مفهوم التواصل في المجال التربوي ومهاراته وانواعه ، انتاج وسائل تعليمية من بيئة المتعلم المحلية ( في المواد الدراسية المختلفة ) ،انتاج الوسائل التعليمية في ضوء بعض الاسس النفسية ومبادئ التعليم والتعلم . |
||||
EPSY206 | طرق التدريس العامة | 2 | عامة | EPSY108 |
إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الايجابية التي تتطلبها مهنة التدريس ومساعدتهم على معرفة طبيعة العملية التعليمية التعلمية وفهم العلاقة بين المواقف التدريسية المختلفة ، وتزويدهم بأهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية . |
||||
MAT208 | رياضة عامة 2 | 4 | إجباري | MAT110 |
يغطي هذا المقرر الدوال اللوغاريتمية والدوال الاسية والدوال الزائدية والزائدية العكسية - مجاميع ريمان والمبرهنة الاساسية للحسبان - الصورة 1 والصورة 2 ، التكامل المحدد ، والتكامل غير المحدد ، طرق التكامل ، قاعدة لوبيتال في النهايات ، تطبيقات التكامل، المساحات والحجوم ، قاعدة لوبيتال في النهايات . |
||||
MAT209 | جبر خطي | 4 | إجباري | - |
يغطي هذا المقرر : المصفوفات ( مفهومها - انواعها - العمليات المعرفة عليها ) العمليات الصفية ، المصفوفة المختزلة ، ايجاد معكوس المصفوفة ، المحددات - تعاريف ومفاهيم - خواصها - ايجاد معكوس المصفوفة باستخدام المحددات ، انظمة المعادلات الخطية وطرق حلها باستخدام المصفوفات والمحددات ، الفضاءات الاتجاهية ( تعاريف ومفاهيم اساسية ) التحويلات الخطية ، فضاء الضرب الداخلي ( تعاريف وامثلة وخواص أساسية ) القيم الذاتية والمتجهات الذاتية لمصفوفة . |
||||
MAT210 | هندسة تحليلية فراغية | 4 | إجباري | MAT113 |
يختص هذا المقرر بمنظومات الاحداثيات في ثلاثة ابعاد ، الكارتيزية - الاسطوانية - الكروية ، معادلات السطوح - المنحنيات في الفراغ - المستوى - معادلات المستوى - شروط توازي وتعامد مستويين ، الصور المختلفة لمعادلة المستوى ، المستقيم في الفراغ ، الصور المختلفة لمعادلته ، الكرة ومعادلتها ، تقاطع وتماس مستوى مع الكرة ، الاسطوانة ومعادلتها ، المخروط والمجسمات ، تطبيقات وتمارين . |
||||
MAT211 | رياضة مدرسية 1 | 4 | إجباري | MAT113 |
هذا المقرر يختص بدراسة تحليلية نقدية علمية لموضوعات الكتب المقررة في الرياضيات لسنوات ( 7 - 9 ) مع حل تمارين المتب المنهجية . |
||||
MAT212 | ميكانيكا 2 | 3 | إجباري | PHY112 |
يغطي هذا المقرر كينيماتيكا الجسيم : الحركة في خط مستقيم ، السرعة والعجلة في المجموعات الاحداثية (الكارتيزية - القطبية - الطبيعية ) الحركة الدورانية ، السرعة الزاوية ، العجلة الزاوية ، الحركة التوافقية البسيطة ، ديناميكية الجسيم : معادلة الحركة ، قانون نيوتن الثاني ، قوانين كبلر لحركة الكواكب ، كمية الحركة والشغل ، طاقة الحركة ، القوى الدافعة والتصادم ، كينيماتيكا الجسم الجاسيء ، الحركة العامة للجسم الحركة حول محور ثابت ، الحركة حول نقطة ثابتة ، القوانين العامة للجسم ، حفظ طاقة الحركة . |
||||
MAT213 | تاريخ الرياضيات | 3 | إجباري | - |
يعرض هذا المقرر الاعداد عبر التاريخ من القدماء المصريين الى عند العرب والمسلمين ، تاريخ تطور مكونات علم الرياضيات ، نشأة علم الجبر : الجبر عند قدامى المصريين ، الجبر عند الاغريق ، الجبر عند العرب ، الانشطة الجبرية عند العرب ، تاريخ الرياضيات بين الشخصيات والمؤلفات : مشاهير علماء الرياضيات ، الكتب ، قراءات اثرائية |
||||
MAT214 | احصاء رياضي | 4 | إجباري | MAT111 |
|
||||
MAT306 | معادلات تفاضلية عادية | 4 | إجباري | MAT110, MAT209 |
يغطي هذا المقرر المعادلات التفاضلية ممن الرتبة الأولى ، الخطية وغير الخطية ، منشأ المعادلة التفاضلية ، طرق حل المعادلة التفاضلية من الرتبة الأولى ( فصل المتغيرات ، المعادلة التامة وغير التامة ، عوامل التكامل ) معادلة برنولي ، المعادلة التفاضلية الخطية من الرتبة الثانية بمعاملات ثابتة - المتجانسة وغير المتجانسة وطرق حلها ، ( المؤثر العكسي ، المعاملات غير المعينة ، تغيير البارامترات ، المعادلات التفاضلية الخطية من رتب عليا وتحويلات لابلاس ، جود ووحدانية الحل ، المصفوفة الاساسية للحل ، حل منظومة المعادلات التفاضلية الخطية ذات المعاملات الثابتة المتجانسة وغير المتجانسة (طريقة الحذف ، طريقة القيم الذاتية والمتجهات الذاتية ، ايجلد الحل الخاص باستخدام طريقة المعاملات غير المعينة وطريقة تغيير البارامترات ) . حل المعادلة الخطية من الرتبة الثانية في صورة متسلسلات قوى : ( الحل حول النقطة العادية ، والحل حول النقطة الشاذة النتظمة ) .. |
||||
MAT307 | تحليل مركب 1 | 4 | إجباري | MAT208 |
الاعداد المركبة والعمليات الجبرية عليها ، المرافق المركب للمجموع وحاصل الضرب وناتج القسمة ، المتباينة المثلثية وتعميمها على (n) من الاعداد وشروط التساوي، مبرهنة انسترم ، متباينة شوارتز ، توبولوجيا المستوى المركب ، النقاط الحدية والنقاط الداخلية ، الدوال في المتغير المركب ، الدوال الأولية ، التحويلات المثلثية . معادلتي كوشي ريمان ، الدالة الاسية - الدالة اللوغارتمية ، الدوال المثلثية ، الدوال الزائدية . |
||||
MAT308 | تحليل حقيقي 1 | 4 | إجباري | MAT112, MAT208 |
يغطي هذا المقرر : خط الاعداد الحقيقية - الاستنتاج الرياضي - متتاليات الاعداد الحقيقية - تعريفها وتقاربها - المتتاليات المحدودة ، متتاليات كوشي ، أصغر حد علوي واكبر حد سفلي ، خاصية ارخميدس ، الفضاء الاقليدي نوني البعد ، النظيم وخواصه ، توبولوجيا على الفضاء R ( المجموعات المفتوحة والمغلقة والنقاط الداخلية والحدية وعلاقة المجموعة ونقاط التراكم والمجموعات المنتهية والقابلة للعد وغير القابلة للعد ) المجموعات المتراصة والمجموعات المترابطة ، المتتاليات والمتسلسلات في R ، النهايات والاتصال ، الدوال المحدودة ، نهايات الدوال ، الاتصال المنتظم . |
||||
MAT309 | جبر مجرد 1 | 4 | إجباري | MAT112, MAT209 |
العمليات الثنائية وخواصها ، الزمرة وخواصها الأساسية ، المجموعات المصاحبة ، نظرية لاجرانج وتطبيقاتها ، الزمرة الجزئية الناظمة وخواصها الاساسية ، الزمرة البسيطة ، زمرة القسمة ، التشاكل في الزمر ( أمثلة وخواص أولية ) ، زمرة المبادلات وخواصها الاولية . التشاكل في الزمرة الجزئية والجزئية الناظمية ، نواة التشاكل وخواصها ، النظرية الاساسية الاولى في التشاكل التقابلي ، زمرة المبادلات ، خواصها الاولية . |
||||
EPSY207 | المناهج وطرق البحث العلمي | 3 | عامة | EPSY106 |
يقدم هذا المقرر مناهج البحث العلمي المختلفة ويوضح كيفية اجراء البحث العلمي المتكامل في مجال التخصص - الرياضيات موضحاالنشاط العلمي وأساسياته وكيفية تناول خطوات البحث العلمي إجرائياً ، انطلاقاً من تحديد الاشكالية مروراً بالتصميم والمنهجية والأداة والقياس وصولاً الى كتابته واخراجه وفق أسس علمية . |
||||
EPSY301 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | MAT111 |
القياس والتقويم ضمن المهارات الاساسية التي يجب ان يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية ، لهذا يعد متطلباً تربوياً أساسياً ضمن متطلبات اعداد المعلم الذي يسعى الى رفع اللبس وعدم الخلط بين المفاهيم الاساسية كالتقييم والتقويم ، وأيضاً تعريف الطالب بأن التقويم وسيلة وليست غاية ، تستخدم من أجل التعلم ، ومن هنا تلمس الفرقبين التقويم الختامي والتقويم المستمر . |
||||
EPSY302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | EPSY109 |
يتناول هذا المقرر دراسة موضوع علم النفس التربوي وأهميته في العملية التعليمية ، مع التركيز على الاهداف التربوية ومستوياتها وصياغتها ، كما يتطرق الى التعريف بالنمو النفسي ، ودوره في العملية التعليمية ، والنمو العقلي عند بياجيه ، والنمو الوجداني والاجتماعي عند إريكسون . |
||||
EPSY303 | المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والاتجاهات حول المنهج من حيث النشأة والتطور والدلالة والمعنى ( التعريفات المفاهيمية ) ومكونات المنهج التربوي ، وأسس بنائه ، وخصائص المنهج الحديث وتنظيماته ونماذجه وصولا الى تطوير المنهج . |
||||
MAT310 | تحليل متجهي | 4 | إجباري | MAT210 |
يغطي هذا المقرر المتجهات في متغير واحد ، المنحنيات الفراغية - طول القوس - التمثيل البارامتري - السرعة والمماس - قوانين فرينيه - المعادلة الطبيعية للمنحنى - المنحنيات المستوية - سطوح تساوي القيمة - التدرج ، نظرية السطوح - السطح البسيط - السطح الاولي - السطح العام - السطح المنتظم - التمثيل البارامتري للسطح - طول المنحنى على السطح - التكاملات المنحنية والسطحية - الارتباط - المجالات المحافظة - التكاملات السطحية - التكاملات الحجمية - النظريات التكاملية في التحليل المتجهي - نظرية التباعد ، نظرية استوكس ، نظرية الانتقال . |
||||
MAT311 | طرق تدريس الرياضيات | 2 | إجباري | EPSY206 |
هذا المقرر يعتبر اساسا نظريا لمقرر التطبيقات التدريسية والتربية العملية ، ويغطي مفهوم منهج الرياضيات ويشمل دراسة عناصر المنهج : الاهداف ، المحتوى الرياضي ، بعض استراتيجيات تدريس الرياضيات ،التقويم والقياس ، بعض النظريات التربوية في تدريس الرياضيات ، صعوبات تعليم وتعلم الرياضيات . |
||||
MAT312 | رياضة مدرسية 2 | 3 | إجباري | - |
|
||||
MAT401 | مشروع تخرج | 2 | إجباري | - |
مشروع التخرج هو جانب تطبيقي لما تمت دراسته من مواد القسم سواء التخصصية او التربوية بعد ما تعلم الطالب كيفية كتابة واعداد بحث علمي مؤطرا تربويا بما يتفق مع دراسة اساسيات البحث العلمي ومناهج وطرق البحث العلمي ، يتم الاشراف التربوي والاكاديمي من اساتذة القسم بالاستعانة باستاذ تربوي للاشراف على الاطار النظري والجوانب والترتيبات التربوية ليكون المشروع متماسكا ودقيقا من الناحيتين التربوية والاكاديمية . |
||||
EPSY402 | التربية العملي | 4 | عامة | EPSY301, MAT311 |
تعد التربية العملية برنامجاً تدريبياً تربوياً ، يتم من خلاله تطبيق ما تعلمه الطلاب المعلمون نظرياً بصورة أدائية مباشرة في المؤسسات التعليمية ، لاكساب الكفايات اللازمة لتأهيلهم لممارسة مهنة التدريس ، وهي متطلب أساسي لاعداد المعلمين والمعلمات لمراحل التعليم ( الرياض / الاساسي ، الثانوي ) . |
||||
EPSY403 | الادارة المدرسية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بأهم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في مجال الادارة المدرسية الحديثة ، ومتطلباتها الفنية والبشرية ومسئولياتها تجاه العاملين فيها ، والوسائل التي تتمكن بها من القيام بمهامها ، وذلك من خلال دراسة الادارة المدرسية والصفية واستعراض اهم الانماط الادارية والتعرف على مهام المدير الادارية والفنية ومهارات وعمليات الادارة المدرسية والصفية ودورهما في تحقيق البيئة المدرسية الآمنة والجاذبة للتعلم ، وتزويد الطالب بمفهوم الاشراف الفني ودوره في العملية التعليمية وأهم أساليبه . |
||||
MAT404 | معادلات تفاضلية جزئية | 4 | إجباري | MAT306 |
يغطي هذا المقرر المعادلات التفاضلية الجزئية ، تعريفها - رتبتها - ، الخطية والغير خطية - منشأ المعادلات التفاضلية الجزئية - المعادلات التفاضلية الجزئية الخطية من الرتبة الأولى ، ( حل بعضا لمعادلات البسيطة بالتكامل المباشر ) الحل بطريقة لاقرانج - المعادلات التفاضلية الجزءية اللاخطية ( طرق حلها - الطريقة العامة - طريقة لاقرانج - شاربت ) معادلة بفاف التفاضلية في ثلاث متغيرات ( القابلية للحل وطرق حلها ) - المعادلات التفاضلية الخطية من الرتبة الثانية وبمعاملات ثابتة ( حلول المعادلات المتجانسة وغير المتجانسة ) طريقة فصل المتغيرات لحل المعادلة الجزئية من الرتبة الثانية ، مسائل القيم الابتدائية والحدية .متسلسلات فورييه ، متسلسلات الجيب وجيب التمام لفورييه ، تطبيقات المعادلات التفاضلية الجزئية ، معادلة الحرارة ، معادلة الموجة ، معادلة لابلاس . |
||||
MAT405 | تحليل حقيقي 2 | 4 | إجباري | MAT308 |
يغطي هذا المقرر : مشتقة دالة في الفضاء R ، مبرهنة القيمة الوسطى ، اتصال المشتقة ، قاعدة السلسلة ، قاعدة لوبيتال ، الاشتقاق من رتب عليا ، مبرهنة تايلور ، النهايات العظمى والصغرى ، التكامل : تعريف تكامل ريمان - خواص تكامل ريمان ، الدوال القابلة للتكامل ، مبرهنة ليبيج ، المبرهنة الاساسية للحسبان ، بعض مبرهنات تقارب التكامل ، متتاليات ومتسلسلات الدوال ، التقارب المنتظم والاتصال ، التقارب المنتظم وقابلية الاشتقاق ، التقارب المنتظم وقابلية التكامل ، مبرهنة ( ستون - فيرشتراس ) |
||||
MAT406 | تحليل مركب 2 | 4 | إجباري | MAT307 |
المتسلسلات ذات الحدود المركبة ، المتتاليات الحقيقية ، اختبار المقارنة ، النسبة ، الجذر النوني ، التقارب المطلق ، مركبات المتسلسلات المركبة للدوال ، متسلسلة القوى ، التمثيل الوسيطي للاقواس والمنحنيات ، تعريف التكامل المركب ، مبرهنة كوشي للتكامل ، مبرهنة الحلقة وتعميمها ، مبرهنة تايلون ، مبرهنة لوالت ، مبرهنة موريرا ، التقارب المنتظم ، اختبار ريرشتراي للتقارب المنتظم ، التفاضل حد بحد - التكامل حد بحد ، حسبان الرواسب ، مبرهنة الرواسب ، تكامل متسلسلة لورانت في منطقة تقاربها ، حساب التكامل الحقيقي المعتل باستخدام مبرهنة الرواسب . |
||||
MAT407 | جبر مجرد 2 | 4 | إجباري | MAT309 |
الحلقات ( تعاريف ومفاهيم أولية وخواص أساسية ) - الحلقات الجزئية وخواصها - المنطقة الصحيحة وخواصها - المجالات ( تعاريف ومفاهيم أساسية ) العلاقة بين المنطقة الصحيحة والمجال - مميز الحلقة والمجال - المثاليات وخواصها والمثاليات الرأيسية - حلقة القسمة وخواصها - التشاكل الحلقي وخواصه - دراسة تأثير التشاكل على الحلقات الجزئية والمثاليات ، نواة التشاكل وخواصها ، النظرية الاولى في التشاكل التقابلي للحلقات وتطبيقاتها ، بناء مجال من منطقة صحيحة ، المثاليات الاولية وخواصها في الحلقات التبديلية ، المثاليات العظمى وخواصها في الحلقات التبديلية ، دراسة بعض الحلقات الهامة . |
||||
MAT408 | تحليل عددي | 4 | إجباري | MAT306 |
يغطي هذا المقرر : حل المعادلات الغير خطية : طريقة التنصيف ، طرق الاستكمال الخطي ( الموقعالخاطئ ) - طريقة النقطة الثابتة - التقارب وتحليل الاخطاء ، الفروق المقسومة ، طريقة لاقرانج ، التكامل العددي : طريقة شبه المنحرف ، طريقة سيمبسون ، طريقة ريتشاردسن ، تكامل رومبرق ، التكامل الثنائي ، تحليل الاخطاء ، التفاضل العددي : صيغ من المرتبة الاولى والثانية للمشتقة الاولى والثانية ، متسلسلة تايلور ، منظومة المعادلات الخطية : الطرق المباشرة (طريقة الحذف لجاوس - طريقة كرامر - معكوس المصفوفة ) ، الطرق الغير مباشرة : (طريقة جاكوبي - طريقة جاوس سيدل ) ، حل المعادلات التفاضلية : طريقة اويلر - متسلسلة تايلور - طريقةاويلر المعدلة - طريقة رونج - كوتا ، نظرية التقريب : المربعات الصغرى ، تقريب الدوال المتصلة والمتفرقة ، حل المنظومات الغير خطية : النقاط الثابتة للدوال في عدة متغيرات ، خوارزمية نيوتن ، الخوارزميات التكرارية وجبر المصفوفات . |
||||
MAT409 | توبولوجي | 4 | إجباري | MAT112, MAT208 |
مقدمة في المجموعات : المجموعات الجزئية ، العمليات على المجموعات ، المجموعات العددية ، المجموعات المفهرسة ، الجداء الديكارتي ، العلاقات والدوال ، المجموعات المنتهية والغير منتهية ، المجموعات المرتبة : الاعداد الاساسية واعداد الترتيب ، الفضاءات التبولوجية : مفهوم التبولوجيا والفضاءات التبولوجية ، نقط التراكم ، النقاط الداخلية والخارجية ، نقاط الحدود ، الجوارات ، القواعد الجزئية للتبولوجيا ، المتتاليات في الفضاءات التبولوجية ، الدوال المستمرة والمفتوحة والمغلقة . |
||||
NL100 | ثقافة وطنية | 2 | داعمة | - |
تسهم المادة في تعزيز الهوية الليبية وتشكل الوعي الثقافي الوطني لدى الطالب ، ببيان مكانة ليبيا وموقعها ، ودورها الفعال قديما وحديثا ، كما تسعى الى غرس الروح الوطنية والاعتزاز بالانتماء الى الوطن . |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | EPSY302 |
إكساب الطالب المعلم معارف ومهارات وقيم واتجاهات من خلال التعرف على مفهوم الصحة النفسية ، ومظاهرها ، والتوافق النفسي من وجهة نظر المدارس النفسية المختلفة ،كما يبحث في السلوك السوي والسلوك الشاذ ، ومظاهر الشخصية السوية ، والعوامل المؤثرة فيها ، وتبيان خصائص المتمتعين بالصحة النفسية وغيرهم بفعالية ، ويستعرض العلاقة بين المؤسسات الاجتماعية كالاسرة والجمعيات المدنية وبين تحقيق الصحة النفسية من حيث الدور الذي تمارسه كل منها ونوع الخدمات التي تقدمه كل مؤسسة . ويتناول مفاهيم الاحباط والصراع النفسي والضغوط النفسية ودورها في اختلال الصحة النفسية ، كما يعرض نماذج من المشكلات والاضطرابات النفسية . |